فن ونجوم

أغنية تمدح الملك المغربي للمطرب هاني شاكر تثير جدل

يستعد المطرب المصري هاني شاكر، الملقب بأمير الغناء العربي، لتأدية أغنية جديدة يقدمها هدية خاصة منه إلى الملك محمد السادس، بعنوان “ونعْمَ الملوك يا ملكنا”، وذلك خلال فعاليات مهرجان “موازين” الغنائي الدولي الذي يُنظم في العاصمة الرباط من 18 إلى 26 مايو الجاري.

وانقسم الشارع المغربي إزاء هذه الأغنية الجديدة التي انتهى هاني شاكر أخيرا من تسجيلها، حيث اعتبر الكثيرون من محبي المطرب المصري بأنها دليل صادق على حبه وتقديره للمغرب شعبا وقيادة، فيما رأى آخرون بأن الأغنية تدخل في سياق أغاني المدح والتملق لذوي السلطة التي دأب عليها من قبل بعض المطربين العرب.

يُذكر أن الدورة المقبلة من مهرجان “موازين” تعرف مشاركة عدد كبير من المطربين العرب والعالميين؛ من ضمنهم أصالة، ونانسي عجرم، والشاب خالد، وعبد الله الرويشد، ووائل كافورى، وفضل شاكر، ومن مصر يحضر المطربان هاني شاكر وأنغام، ومن المغنيات العالميات تم استدعاء ماريا كاري، وغيرها من نجوم أوروبا وأمريكا.

زمن التملق انتهى

وقال محمود المسفر، مدير البرمجة الفنية العربية في مهرجان موازين، إن الأغنية التي سيؤديها المطرب المصري هاني شاكر تعد مفاجأة فنية جميلة جدا سيكتشفها الجمهور المغربي والعربي في السهرة التي سيحييها شاكر ليلة 22 مايو الجاري في حفل حي النهضة بالرباط.

وجوابا على سؤال بخصوص من اعتبر مثل هذه الأغاني مجرد تزلف وتملق لأصحاب السلطة والزعماء السياسيين، نفى المسفر هذا الادعاء بشكل قاطع قائلا إن زمن التملق قد ولى بدون رجعة، مشيرا إلى هاني شاكر هو من بادر إلى هذه الأغنية بمحض إرادته دون أن يطلب منه أحد ذلك.

وأفاد المسؤول عن سهرات وبرمجة الفنانين العرب في “موازين” بأن كاتب كلمات أغنية” ونعم الملوك يا ملكنا” هو الشاعر المصري مصطفى مرسي، والألحان من إبداع الملحن المصري المعروف وليد سعد، متسائلا أين يكمن التملق في كل هذا بما أن جميع مكونات هذا العمل الغنائي مصريون.

واستطرد المسفر بأن المطرب هاني شاكر سيؤدي هذه الأغنية الجديدة ليكون أول حفل فني يقوم به بعد غياب على الساحة دام شهورا، وذلك في محاولة منه للخروج من حالة الحزن الشديد التي انتابته بعد وفاة ابنته دينا بسبب معاناتها الطويلة من مرض عضال لم ينفع معه علاج.

أغاني المدح والنفاق

وتلَقَّى عدد من محبي الفنان هاني شاكر بالمغرب خبر أدائه لأغنية جديدة تمدح ملك البلاد بكثير من الحفاوة، برزت خاصة من خلال تعليقاتهم في المنتديات الإلكترونية وصفحات موقع فيسبوك، أو على صفحة المطرب المصري الرسمية على الموقع ذاته، حيث اعتبروا الأغنية هدية فنية رقيقة من مطرب تملَّك قلوب العرب بأغانيه الدافئة وصوته الرخيم.

وحرص المعجبون المغاربة بالمطرب المصري على الترويج لخبر أدائه لأغنية هدية للملك، وضربوا موعدا للالتقاء جماعات وفرادى خلال الحفل الذي سيحييه شاكر في منصة حي النهضة بالرباط، مشيرين إلى أن الأغنية نوع من رد العرفان للملك الذي وجه دعوة لهذا المطرب للغناء في موازين.

وفي الواجهة الأخرى انتقد ناشطون على الانترنت عزم هاني شاكر أداء أغنية “ونعم الملوك ياملكنا”، حيث اعتبر أحدهم لقب نفسه باسم “مغربي حتى النخاع” بأنه لا يجب الثقة في “مطربين متملقين لا يهمهم سوى جمع الأموال من مهرجانات تبذر المال العام، فقد سبق لهم أن غنوا لمبارك والقذافي، ثم الآن يأتون إلى المغرب..”.

وقال معلق آخر على الانترنت إن المغرب بهذه الأغنية لهاني شاكر يعود إلى “أغاني المدح والنفاق السياسي”، مردفا بأن مثل هؤلاء المطربين “هم في الواقع مثل الباعة المتجولين في الأسواق المغربية يتطفلون على المهنة، ويربحون منها كثيرا دون أداء الواجبات والضرائب”، وفق تعبير ناشط في الشبكة العنكبوتية.

ورد جواد، أحد محبي هاني شاكر، على كل هذه الأقاويل بأن المطرب المصري “فنان محترم ويستحق التكريم وله جمهور يعشق أعماله وشخصيته النظيفة”، مسترسلا بالقول: “مرحبا بشاكر، ونحن نحب كل من يذكر بلدنا وملكنا بالخير، ولسنا عديمي الذوق حتى نرفض حضور فنان عربي إلى أرضنا”.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. obviously like your website but you need to test the spelling on several
    of your posts. A number of them are rife with spelling problems
    and I to find it very bothersome to inform the reality however I’ll definitely come again again.

  2. Great beat ! I would like to apprentice at the same time
    as you amend your website, how could i subscribe for a blog website?

    The account helped me a acceptable deal. I had been a little bit
    familiar of this your broadcast provided shiny transparent idea

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق