مجتمع

أمير يقاضي يومية أخبار اليوم المغربية و يمنعها من الصدور

منعت قوات الأمن الصحافيين والتقنيين العاملين بيومية “أخبار اليوم” من ولوج مقر الجريدة بسبب تداعيات الكاريكاتير الذي نشرته اليومية قبل يومين، وكانت وزارة الداخلية قامت أمس بحجز أعداد جريدة “أخبار اليوم”، بسبب نشرها رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بزفاف الأمير مولاي اسماعيل الذي عقد قرانه نهاية الأسبوع الماضي على “أنيسة ليمكول” ألمانية الأصل، ضمن عددها ليومي السبت والأحد (26 و27 شتنبر الجاري)، وهو لرسام الكاريكاتير خالد كدار.

وأوضحت الوزارة في بلاغ عممته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه على ضوء العناصر المتوفرة حول هذه القضية، قررت طبقا للقوانين المعمول بها، متابعة يومية أخبار اليوم والقيام بحجزها مع اتخاذ التدابير الملائمة بخصوص وسائلها ومقراتها. وأضافت أن الرسم المذكور يشكل “مسا صارخا بالاحترام الواجب لأحد أفراد الأسرة الملكية”.
واعتبر بلاغ الوزارة أنه وعلاوة على ذلك، وباللجوء إلى استعمال العلم الوطني بنية مغرضة، فإن الرسم الكاريكاتوري يشكل مسا برمز من رموز الأمة من خلال إهانة شعار المملكة.
وخلص البلاغ إلى القول إن استعمال نجمة داوود في الرسم الكاريكاتوري يثير، من جهة أخرى، تساؤلات حول تلميحات أصحابه، ويكشف عن توجهات مكشوفة لمعاداة السامية. من جهته قرر الأمير مولاي إسماعيل اللجوء إلى العدالة في إطار هذه القضية.

و من جهة أخرى عمم مناصرو حرية الرأي و التعبير بالمغرب، الرسم الكاريكاتوري على صفحات الفيسبوك و على مدوناتهم الشخصية ضدا في سياسة الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق