الرئيسية » مجتمع » الجزيرة تحرم المغاربة من مشاهدة مباراة المنتخب أمام تانزانيا

الجزيرة تحرم المغاربة من مشاهدة مباراة المنتخب أمام تانزانيا

لن يكون بإمكان المشاهد المغربي متابعة أطوار مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره التانزاني في 9 ‏أكتوبر المقبل، لحساب الجولة الثانية من تصفيات أمم إفريقيا 2012 ‏، على شاشة قنواته الوطنية، بسبب المطالب المالية لقناة الجزيرة الرياضية، صاحبة حقوق النقل التلفزيوني، بموجب عقد يربطها بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.
‏وعلم مصادر صحافية من مصادر متطابقة أن القناة القطرية التي تحتكر المنافسات القارية، طالبت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون بدفع مليون دولار، نظير الاستفادة من نقل أطوار المباراة على الشبكة الأرضية فقط.
‏ووفق إفادة المصادر ذاتها، فإن هذا المبلغ يتجاوز بكثير إمكانيات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، المرتبطة بدورها مع جامعة الكرة بعقد يخول لها نقل مباريات البطولة والمنتخبات الوطنية.
‏واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن المفاوضات بين الجانبين مازالت متواصلة في أفق التوصل إلى حل
الجانبين، ويمكن المغاربة من مشاهدة مباراة منتخبهم على شاشة قناة وطنية.
‏وأرجعت المصادر ذاتها، ارتفاع تكاليف النقل هذه المرة، إلى الصعوبات التي سيواجهها تقنيي الجزيرة في تأمين نقل أطوار هذه المباراة من بلد
يفتقر إلى أبسط تقنيات البث، ويتوفر فقط على قناة أرضية، بمعدات متهالكة، ثبت برامجها ثماني ساعات في اليوم.
‏إلى ذلك، أشارت المصادر ذاتها، أن قناة الجزيرة ستعتمد في نقلها لهذه المباراة على معدات مستقدمة
من الكا مرون، مع ما يكلف ذلك من تكاليف مالية إضافية، وهذا ما يبرر حسب المصادر نفسها، المليون دولار الذي طالبت به القناة نظير السماح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون بنقل أطوار المباراة الهامة التي ستجري بدار السلام.
‏يذكر أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفي إطار استراتيجيته الجديدة الرامية إلى تنمية موارده المالية، بات يشرف بنفسه على تسويق مباريات المنتخبات القارية، بما في ذلك احتكار القضاءات الإشهارية، مقابل مبالغ مالية وصفتها مصادر مطلعة بالهامة يسلمها للاتحادات المحلية على دفعات.
‏يشار إلى أن الجزيرة الرياضية، وبعد ضمها لقنوات إي آر تي، باتت تحتكر نقل جميع المنافسات التي ينظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كأس الكونفدرالية وعصبة الأبطال والكأس الممتازة وتصفيات المنتخبات)، باستثناء منافسات كأس شمال إفريقيا التي تنفرد قناة نسمة بحقوق بثها.

شاهد أيضاً

المشاكل الجنسية عند المغاربة

الجنس حاجة مهمة و ضرورية في الحياة، ماشي غير عند المغاربة بل عند كل المجتماعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود التحقق *