أمن وحماية

الحكومة المغربية تقتني برامج للتجسس على المواطنين

أشارت مصادر صحافية دولية، أن المغرب اقتنى برنامجاً يُعد من أخر ما ابتكر في مجال التجسس عبر الأنترنت، ستستعمله المخابرات بمختلف أنواعها، لاختراق جميع أنواع البرامج المعلوماتية بما فيها الحواسيب الشخصية والاطلاع على كل المحادثات عبر الفايسبوك، سكايب، البريد الالكتروني وكل الوسائط التواصلية الالكترونية.

وأشارت نفس المصادر، أن الشركة الايطالية hackingteam.it، هي التي باعت المغرب التقنية الأكثر فاعلية في العالم لمراقبة ما يدور عبر العالم الافتراضي، خاصة اختراق والاطلاع على محتوى البريد الالكتروني لجميع مستخدمي الأنترنت. والبرنامج اسمه Da Vinci.

وأضاف المصدر أن الشركة الايطالية، نشرت على موقعها الالكتروني، أنها تبيع البرنامج التجسسي للدول التي تحترم حقوق الانسان، غير أنها لم تشر الى معايير تلك البلدان التي تقتني البرنامج التجسسي للحد من الحرية الشخصية لمواطنيها.

وحسب خبراء في المجال الالكتروني، فان البرنامج التجسسي، يُمكن الأجهزة الأمنية التي تسهر عليه، من تعقب كل صغيرة و كبيرة في مجال الجرائم الالكترونية، فضلاً عن أنها يمكن استعمالها في التحكم في ضرب حواسيب أو اختراق أخرى، بارسال فيروسات بمجرد أن تضرب أي حاسوب يُصبح تحت سيطرتها الكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق