تحقيقات وملفات

العاهل المغربي محمد السادس أغنى من أمير قطر

كشفت مجلة فرنسية أن ثروة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية،أكثر بكثير من ثروة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رغم ما تدره الثروات الباطنية على قطر من عائدات كبيرة.

و قالت مجلة ماريان في مقال لها تحت عنوان “كيف جعل محمد السادس من المغرب آلته النقدية ” إن ثروة العاهل المغربي تضاعفت خمس مرات منذ اعتلائه عرش المملكة المغربية خلفا لوالده الراحل الحسن الثاني عام 1999.

و لم تورد المجلة الفرنسية الشهيرة أرقاما عن حجم ثروة ملك المغرب و لا عن أمير قطر،و لا حجم الفارق بينهما.

و بحسب المجلة فإن ملك المغرب و منذ اعتلائه العرش أطلق على نفسه لقب ملك الفقراء،قبل أن يطلق آلته النقدية وفق تعبير المجلة من خلال شركته الخاصة القابضة،ناقلة معلومات صدرت في كتاب لصحافيين فرنسي و إسباني منع في المغرب و نشر في أوروبا عن ملك المغرب تحت عنوان “الملك المفترس”.

و بخصوص ميزانية البلاط لاحظت “ماريان” أن ميزانية تسيير القصر الملكي في الرباط وحده،تتجاوز ميزانية تسيير قصر الرئاسة “الإليزيه” الفرنسي بضعفين رغم أن الناتج الوطني الخام بفرنسا يتجاوز نظيره المغربي ب 25 مرة،بينما يعيش 5 ملايين من المغاربة على مدخول لا يتجاوز 1 يورو في اليوم وفق المجلة.

و كان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد احتل المرتبة السابعة على قائمة الملوك الأغنياء في العالم بثروة تقدر بـ2.5 مليار دولار وذلك وفق مجلة فوربز الأمريكية.

ووضعت المجلة الأمريكية الشهيرة الملك محمد السادس في المرتبة السابعة ضمن لائحة تضم 15 أغنى أسرة ملكية في العالم، ولم تكتف المجلة في موقعها الإلكتروني بتقدير ثروة الملك محمد السادس بل حددت أيضا كلفة مصاريف قصوره الاثني عشر بمليون دولار يوميا وكشفت أن ثروة الملك محمد السادس وصلت إلى 2.5 مليار دولار وهذا ما يجعله الأول في العالم من بين أغنى الأسر الملكية التي زادت ثروتها .

وتقدم الملك محمد السادس في الترتيب على سلاطين وملوك وأمراء يسبحون فوق “بحار النفط ” فثروة الملك محمد السادس تفوق ثروة أمير قطر، وتبلغ أكثر من ستة أضعاف ثروة أمير الكويت كما ترك الملك محمد السادس وراءه في الترتيب أمير موناكو ألبير الثاني، والملكة البريطانية إليزابيث الثانية، وملكة هولندا بياتريكس.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق