مجتمع

العفو عن متهم بكشف معلومات سرية تتعلق بالحرب بين المغرب وبوليساريو

اصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس عفوا عن الرجل الثاني سابقا في سلاح الجو المغربي قدور طرزاز الذي حكم عليه عام 2008 بالسجن لمدة 12 عاما بتهمة “المس بالامن الخارجي للدولة”، حسب ما اعلنت عائلته ومصدر حكومي.

واتهم العقيد السابق الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية، بكشف معلومات سرية تتعلق بالحرب بين المغرب وجبهة بوليساريو نهاية السبعينيات. وقالت ابنته صونيا “لقد اطلق سراحه بموجب عفو ملكي”.

كما اكد الخبر ايضا مصدر مقرب من الحكومة. وقال مسؤول حكومي فضل عدم الكشف عن هويته ان “الملك اصدر عفوا بحقه بطلب من عائلته”.

وغادر طرزاز (73 عاما) بعد ظهر الاربعاء سجن سلا بالقرب من الرباط، حسب ما اوضحت ابنته.

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية المغربية في الرباط اصدرت في 28 الثاني/نوفمبر 2008 حكما بالسجن لمدة 12 عاما على طرزاز بتهمة “المس بالامن الداخلي للدولة بافشاء اسرار الدفاع الوطني” لجهة “لا تتمتع بالاهلية”.

واتهم طرزاز بانه نقل عام 2005 الى نقيب في سلاح الجو هو علي نجاب نسخة من بريد موجه الى الملك وفيه اشارة الى غياب انظمة الصواريخ على متن الطائرات التي يستعملها المغرب في النزاع مع قوات بوليساريو التي تقاتل لاستقلال الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، منذ العام 1975 وبعد ان ضمها المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق