الرئيسية » مجتمع » المغرب .. صندوق الأسرار وبلاد السحر والحشيش والدعارة

المغرب .. صندوق الأسرار وبلاد السحر والحشيش والدعارة

تريد رحلة إلى المملكة العربية المغربية؟ مطلوب منك تنفيذ ثلاث خطوات. قبلها وأهمها بطبيعة الحال أن يكون لديك جواز سفر صالح.
بعد 7 ساعات من التحليق وصلت الطائرة إلى مطار القاهرة عائدة من المغرب بعد رحلة طويلة استمرت أكثر من 25 يوماً متصلة. ها هى رحلتى وها هى ذكرياتى التى لم ولن أنساها مهما جرى. تعالوا فى رحلتى الخاصة، فسفركم لا يحتاج جواز سفر ولا تأشيرة دخول ولا تذكرة طيران. اتركوا أنفسكم لطيران اليوم السابع.

أولاً: التخطيط للرحلة
يجب الحصول على تأشيرة دخول المغرب من مقر السفارة المغربية بالقاهرة (8 شارع صلاح الدين – الزمالك) تكاليف الحصول على التأشيرة تختلف حسب نوعها، فإذا كانت تأشيرة سياحية فيجب أن يكون لديك حساب فى البنك أكثر من ألف دولار، وحجز مؤكد بأحد الفنادق. تكلفة التأشيرة فى هذه الحالة 428 جنيهاً مصرياً. أما إذا كانت بدعوة من شخص ما أو مؤسسة أو منشأة مغربية، فيجب أن ترسل صورة من الدعوة مباشرة إلى السفارة والتكلفة ستكون 179 جنيهاً.

ثانياً: تذكرة الطيران
أرخص سعر للطيران إلى المغرب موجود على طيران تركيا، ومن بعده مصر للطيران، ثم الخطوط الملكية المغربية. وتتراوح التذكرة بين 3200 جم و3800 بالدرجة العادية. أما درجة رجال الأعمال، فتصل إلى 5500 جنيه.

ثالثاً: تعرف على العملة المغربية
عملة المغرب هى الدرهم الذى يعادل 75 قرشاً مصرياً، وأسهل وسائل المواصلات داخل المدن هى “التاكسى الصغير” وهو تاكسى بالأفراد، ويجرى التنقل به داخل المنطقة الواحدة بدرهم. وإذا أردت التنقل بين المدن المغربية، فالنصيحة هى ركوب القطار. الأسواق القديمة موجودة فى كل المدن المغربية فى مناطق محددة يطلق عليها “المدينة القديمة” أو “العتيقة”، ستجد بها المنتجات المغربية التقليدية من القفطان والمركوب (الشبشب) والجلود المغربية، إلى الطعام المغربى التقليدى. لا تنسى إحضار خريطة السير …

الطعام شكل وطعم تانى

25 يوماً متصلة هو زمن رحلتى التى بدأت من الدار البيضاء وإيفران وفاس ومكناس والرباط والعيون وتطوان وطنجة، تعودت فيها على الطعام المغربى السكرى الطعم والمختلف تماماً عن أكلنا الشرقى الذى يميل إلى الطعم المالح فقط. يعتمد الطعام فى المغرب على اللحوم والنشويات، وأهم ما يميز السفرة المغربية هو وجبة الكسكسى بكافة أنواعها، مع الخضروات واللحوم والدجاج، والتى تكون ضيفة أسبوعية على الأسرة المغربية يوم الجمعة.

السلاطات أساسية على المائدة المغربية، فتناول الطعام يبدأ وينتهى بها. أشهر هذه السلطات “البايلا”، وهى مجموعة من الخضراوات الطازجة المرصوصة فى شكل دائرى منظم، يضاف إليها شرائح البيض ولحم التونة مع الأرز المسلوق، بالإضافة إلى نوع آخر من السلاطة الخضراء المضاف إليها النعناع، والمعروفة باسم “لاسلادا”، والتى تقدم فى المناسبات الكبيرة، خاصة الأفراح. ولأن المغرب يحده كل من البحر الأبيض المتوسط شمالا والمحيط الأطلسى من ناحية الغرب، يشتهر المطعم المغربى بأطباق السمك بكافة أنواعه ومنه “الصول” (سمك الموسى) أما شوربة “الحريرة” المكونة من شوربة الطماطم مع الحمص، فهى الحاضر الدائم على السفرة المغربية.

شرب الشاى له طقوس خاصة، فكل مدينة لها نوع معين من النعناع الذى يميز طعم الشاى بها، ويسمى على اسمها: هذا شاى مكناسى وهذا مراكشى وهذا فاسى، إلخ.

احذروا السحر الأسود..

السحر فى المغرب ينتشر كثيراً وموجود فى كل بيت، وتمارسه كل الفئات ومعظم الأعمار وله صور عديدة. يمارس السحر الأسود بواسطة تسخير الجان من أجل الحصول على المال وتمارسه المرأة ضد الرجل من أجل جلب إرادته وفرض سيطرتها عليه. وكنت على موعد مع أشهر السحرة.

لفت نظرى عجوز يلبس العديد من العقود الملونة، فقررت أن ألتقط له صورة. ابتسم مرحبا، فأخذت الصورة. وقبل أن أنصرف، أشار إلى لأتحدث معه، فملامحى المختلفة عن المغاربة: أنت مصرية واسمك كذا وأمك كذا وأبوكِ كذا وأخواتى كذا وكذا وكذا. فسألته بتردد “من أنت؟”. فأجاب بثقة: “أنا الحظ وأريد أن أعقد معك صفقة العمر”. نظرت إليه باندهاش شديد، فقال: “أنا فى حاجة إلى خصلة من شعرك، ومقابلها سأمنحك حظاً بعدد شعر رأسك”. هنا، تسارعت نبضات قلبى وسألته عن السبب، فأجاب: “أنا فى حاجة إليها من أجل وصفة سحرية لا تكتمل إلا بشعر مشرقية!”. لملمت أشيائى وانطلقت مسرعة. يتحدث هذا الرجل عن السحر كأنه عادى جدا.

الحشيش المغربى
“رخصة بائع حشيش” هى أغرب رخصة أجتماعية يمكن أن يحصل عليها أى فرد. ولكنها موجودة بالفعل فى المغرب، وهى الصيغة المتعارف عليها بين تجار المخدرات بالمغرب. الحشيش المغربى بدأت زراعته فى شمال المغرب منذ القرن الخامس عشر، وكان المغاربة لمدة طويلة يشترون عشبة “الكيف” من هناك، وهى عشبة تدخل الكثير من البيوت المغربية، ويدخنها كبار السن عبر نوع من أنواع البايب يسمى “السّبسى”، يشبه وسائل تدخين الهنود الحمر، ويمنح البهجة لمجالس الأنس والجدّ على السواء. بدأ ازدهار تجارة الحشيش إبان الحماية الأسبانية على شمال المغرب، ومع مرور الوقت أصبحت المساحة المزروعة بالحشيش تتسع مثل بقعة زيت ينتشر فى كل مكان وبأرخص الأسعار: فطربة الحشيش ثمنها أقل من 5 يورو!، المهم أن الحشيش اليوم لم يعد حشيش الأمس الذى كان يدخن حول المدفأة فى الشتاء وعلى الأسطح بالصيف، بل أصبح يدار من قبل عصابات منظمة فى الداخل والخارج.

يهود المغرب
فى حى المحمدين بدأت إقامتى بالدار البيضاء التى يطلق عليها المغاربة “كازابلانكا”، وهو حى فقير يطل على الميناء، اخترته لقربه من الحى اليهودى بوسط المدينة القديمة. اليهود فى المغرب أعدادهم كبيرة مقارنة ببلاد أخرى ويمثلون ظاهرة تستحق الدارسة عن قرب. وعلى الرغم أن العديد منهم قد هاجر إلى إسرائيل للعمل بالتجارة والجيش والموساد وحتى الكنيست، إلا أنهم ما زالوا يحتفظون بمعابدهم الدينية الأثرية، بالإضافة إلى الأحياء القديمة التى كانوا يعيشون فيه ومنها حارة اليهود الموجودة بحى الديون، وهى حارة كبيرة بها أكثر من 30 بيتاً، يعيش فيها العديد من اليهود المغاربة يعتزون بقوميتهم المغربية العربية لكن يدينون باليهودية.

الوجود اليهودى بالمغرب قديم، ويرجح عدد من الدراسات أن قدومهم جاء فى أعقاب خراب الهيكل الأول فى عام 586 ق.م، وتوالت بعد ذلك الهجرات. وكانت أقواها تلك التى جاءت بعد ظهور علامات النفى والترحيل والطرد لليهود والمسلمين من الأندلس فى 1492 والبرتغال فى 1497.

الحمام المغربى .. وما أدراك!
عشرة دراهم فقط كفيلة بإدخالك حالة من الاسترخاء والراحة داخل الحمامات الشعبية التى تنتشر فى كل المناطق. ميعاد الذهاب إليها أسبوعياً ميعاد مقدس عند الرجال والنساء على حد سواء.

والحمام المغربى التقليدى له طقوسه الخاصة. جميع المواد المستخدمة طبيعية، وفى مقدمتها الصابون البلدى بلونه البنى الغامق المائل إلى السواد وتركيبته اللزجة نوعاً ما ورائحته النفاذة، بالإضافة إلى الطمى المغربى الذى يخلط مع ماء الورد الذى يستخدم كـ “ماسك” طبيعى، فيحصل بعدها الفرد على بشرة ناعمة كالحرير. ورغم التطور الكبير الذى حصل فى مجال منتجات التنظيف والعناية بالبشرة التى تشتهر بها الأسواق المغربية، إلا أن المنتجات البسيطة عند العطارين فى الأسواق الشعبية ما زالت فى مقدمة المبيعات.

الآن تشير عقارب الساعة إلى الحادية عشر صباحاً، ونحن فى طريقنا إلى السوق الشعبى، وهو المشوار المعتاد فى كل مدينة مغربية، حيث عبق الماضى والعراقة.

ندخل سوق السبت فى مدينة “مارا” جنوب الرباط. الحمار والبغل هما الوسيلة الوحيدة المتاحة للتنقل داخل أسوار المدن العتيقة. كل شىء موجود فى السوق، بداية من البضاعة التراثية من جلود وأباريق معدنية وفخارية، مروراً بالملابس الوطنية من الجلاليب والعباءات و”الشباشب” والأثواب المغربية الشهيرة، وصولاً إلى البضائع المستوردة من أوروبا. لا تفارق الابتسامة شفاه البائعين حتى ميعاد مغادرتنا حاملين الهدايا التى ستقدمها إلى أصدقائنا لدى عودتنا إلى القاهرة.

الأحياء فى المغرب تتخذ اسم المولى الموجود فيه: فهذا حى المولى “إسماعيل”، وهذا حى المولى “إدريس”، وهذا المولى “المرينى”، وهذا حى موالى “التزانى”، وغيرهم. انتشار أضرحة الأولياء فى المغرب ظاهرة واضحة للغاية، ويذهب إليها الكبار والصغار والرجال والنساء، الكل يضىء الشموع من أجل المشكلة التى يعانى منها.

للعوانس فقط

إذا كنتِ عانساً، فما عليك إلا أن تلجئى إلى ضريح “سيدى يحيى بن يونس” المتخصص فى تزويج العوانس. أما إذا كنت متزوجاً وترغب فى إنجاب ذرية صالحة، فاذهب إلى ضريح “سيدى ميمون” وستحل مشكلتك على الفور. وبزيارة ضريح “الإله يوطو” سيحب الزوج زوجته أكثر ويتلهف عليها والعكس. ومهما تكن مشكلتك، فهناك 50 ضريحاً متنوعاً قادراً على حل كل ما يستعصى من مشاكل.

المهنة: بائعة هوى ..
بائعة الهوى هى أقدم مهنة فى التاريخ. فالعرض والطلب موجود على الرصيف، وفى كل أروقة المدنية وجنابتها تجد من يعرض عليك بضاعة الهوى، وتزداد الوجوه مع حلول الظلام. المفاجأة أن لا أحد يعترض طريقهم: العازل الطبى يباع على الأرصفة بالعملات المعدنية بواسطة ماكينات تشبه الصراف الآلى، كخطوة اتخذتها الحكومة المغربية للحد من انتشار “الإيدز” الذى يعرفه الشارع المغربى باسم “السيدا” والذى انتشر بشكل مرعب فى المغرب مع بداية التسعينيات، مما تتطلب حملات داخلية وخارجية للحد من انتشاره.

شاهد أيضاً

كندي يسرق فكرة مصور مغربي وينسبها لنفسه

قام مصور كندي مغمور اسمه كونور نيكرسون بسرقة فكرة المصور المغربي الشهير أشرف بزناني ونسبها …

2 تعليقان

  1. ما هاته التفاهات السحر الاسود هل انت مريضة عقليا ؟ أم تريدين تشويه المغرب اكيد انك لم تزوري المغرب كما أن المعلومات التي تقولينها تدل على أنك لم تزوري المغرب بل أخدتها من الإنترنيت هادا يدل على التخلف

    Thumb up 0 Thumb down 0

  2. لا للكذب يا أ ختاه فالموت على الأبواب وسوف تسألين عن كل اكاذيبك هذه
    واكثرها غرابة ما قلتيه عن العازل الطبي فاذا كنت لا تحبين المغرب والمغاربة فهذا شأنك
    لكن أن تقولي أشياء لا وجود لها أمر غيرمقبول.
    أنا الان على يقين تام أنك لم تزوري المغرب وأسألي لماذا والجواب عندك
    انشروا من فضلكم

    Thumb up 0 Thumb down 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود التحقق *