الرئيسية » تحقيقات وملفات » الوفا يؤكد اعتقال مُسَرب امتحانات الباكالوريا على الفيسبوك وتويتر

الوفا يؤكد اعتقال مُسَرب امتحانات الباكالوريا على الفيسبوك وتويتر

قال وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ في تصريح للصحافة قبيل انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس 14 يونيو، أنه تم صباح نفس اليوم تقديم الشخص الذي نشر مواد امتحانات الباكالوريا على موقع “فايسبوك” أمام وكيل الملك في مدينة سلا لتطبيق المسطرة القانونية في حقه.

وبعد أن ذكر بالقرار الذي اتخذته أمس الأربعاء اللجنة الوطنية لمتابعة امتحانات الباكالوريا والذي تعتبر بموجبه كل أوراق الامتحان المطابقة لما ورد في شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك” لاغية٬ أشار إلى أنه تم تسجيل حالات قليلة في هذا الشأن منذ بداية التصحيح٬ مبرزا أن الوزارة تتوفر على الوسائل العلمية الحديثة لضبط من يستعمل “الفايسبوك” انطلاقا من أقسام الامتحانات. وأكد الوزير أن امتحانات الباكالوريا في دورتها العادية مرت في ظروف حسنة وأن الممتحنين اجتازوا جميع المواد في أجواء سليمة.

ومن جانبه٬ أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران٬ في مستهل أشغال المجلس٬ أن امتحانات الباكالوريا مرت بفضل جهود الوزارة الوصية وجميع المتدخلين في ظروف جيدة٬ حيث تم التواصل مع التلاميذ بشكل ممتاز. وأعرب بنكيران عن أسفه لتسجيل بعض حالات الغش التي تصدت لها الإدارة بكل صرامة٬ لا سيما حالة التلميذ الذي اعتقل بعد نشره موضوع الامتحان على “الفايسبوك” وعرض على أنظار العدالة٬ داعيا التلاميذ إلى تجنب الغش في الامتحانات باعتباره غير مقبول شرعا وأخلاقيا واجتماعيا وحضاريا.

من جهة اخرى أوقفت عناصر الشرطة القضائية٬ أمس الأربعاء٬ ثمانية أفراد٬ من ضمنهم أربعة طلبة جامعيين٬ وذلك على خلفية عمليات الغش في امتحانات الباكالوريا التي عرفتها كل من ثانويتي الموحدين وابن خلدون التأهيلية بمدينة خريبكة.

وأوضحت مصادر أمنية أن العناصر الموقوفة تم وضعها رهن الحراسة النظرية إلى غاية يوم الجمعة 15 يونيو، حيث ستتم إحالتها على أنظار ابتدائية خريبكة من أجل الغش في امتحانات الباكالوريا مع المساعدة على ذلك.

وأضافت المصادر ذاتها أن الأضناء المساعدين على عملية الغش تم ضبطهم في حالة تلبس بمقهى ومقشدة حينما كانوا يمررون أجوبة الامتحانات عبر شبكة الانترنيت لأفراد الممتحنين خاصة في “شعبتي علوم الحياة والأرض” و”الفيزياء والكيمياء” بهاتين الثانويتين.

كما تم ضبط المرشحين الثلاث الأحرار الذين استعملوا الهواتف المحمولة في التقاط الأجوبة علما أن هناك قرارا وزاريا يقضي بمنع إدخال الهواتف المحمولة أو الحواسيب المحمولة أو اللوحات الالكترونية لقاعة الامتحانات.

وعلى إثر ذلك٬ قررت اللجنة الوطنية لمتابعة امتحانات الباكالوريا اعتبار كل أوراق امتحانات الباكالوريا المطابقة لما ورد في شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك” لاغية٬ وذلك بعد أن وقفت على ما تم نشره يومي الثلاثاء والأربعاء في هذه الشبكة.

إلى ذلك أوقفت مصالح الأمن بسلا تلميذا بثانوية العقاد بسلا٬ بعد أن تمكنت اللجنة التقنية المكلفة بالتتبع الإعلاميائي لسير امتحانات الباكالوريا من رصده وهو في وضعية ربط مباشر مع شبكة التواصل الاجتماعي( فايسبوك) عبر هاتفه النقال. وأوضح بيان لوزارة التربية الوطنية أن اللجنة أخطرت في الحال النائب الإقليمي الذي انتقل إلى عين المكان ليتم توقيف التلميذ متلبسا في حالة غش واضحة٬ واعتقاله من طرف مصالح الأمن٬ بعد اعترافه كتابة بما كان يقوم به من عمل خارج الضوابط القانونية.

وأضاف البيان أنه تم الأربعاء 13 يونيو اعتقال مترشحين ممدرسين٬ الأول بنيابة مديونة والثاني بنيابة عين السبع٬ بعد أن حاولا الغش بالقوة وقاما بتعنيف الأساتذة المكلفين بالحراسة وبتكسير طاولات وزجاج النوافذ.

لكن الوفا لم يذكر شيئا يخص المئات من المتعاونين الذين ساهموا في نشر الامتحانات على الفيسبوك وتويتر والرد عليها.

Originally posted 2012-06-14 22:01:33.

شاهد أيضاً

“الباييس” تفضح افتراءات علي أنوزلا على محمد السادس

لم يتعض ولم يكف الصحافي علي أنوزلا من ترديد الأكاذيب ونشر الأخبار الزائفة التي تقوده …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود التحقق *