تقارير وملفات

تريد أن تصبح غنيا؟ إليك الوصفة السرية

هل تحلم بالثراء؟ الثراء لا يأتي بالصدفة أبدا، لأن طريقه صعب ومرهق، خصوصا إذا كنت لا تلم كثيرا بالوسائل التي ستجعل منك غنيا. لهذا ومن خلال هذا الموضوع سنوضح لك بشكل مبسط الخطوات التي ستساعدك على ذلك.

التخطيط

هل لديك خطه لتصبح من الأغنياء؟ في الغالب تكون إجابتك لا ؛ إذا كنت تريد أن تكون غنياً عليك أن تخطط للثراء.

كل الناس تخطط لان يصبحوا من الأثرياء حتى الناس الذين يلعبون اليانصيب لديهم خطه لذلك … قد لا تكون جيدة ولا حتى ناجحة ، ولكن لديهم خطه يتبعونها ، وهى الحفاظ على شراء التذاكر على أمل الفوز يوماً ما بالمال   .

الخطة هي الفرق بين من يتمنى أن يصبح من أصحاب المليونيرات ، وبين من يبدأ في محاولة تحقيق ذلك فعلاً .

يجب أن تخطط لأن تكون ثرياً من الآن ، ماذا تقول الآن !! نعم الآن وفى هذه اللحظة بالذات ،  فإذا لم تبدأ الآن فمتى تبدأ في عمر 30 أم 40 أم 50 .

هناك حكمه قرأتها في كتاب أبي الغنى ابي الفقير  ( Rich Dad Poor Dad )  لروبرت كيوساكي الذي أنصحك بقراءته

 “إن مشكلة الشباب هي أنهم لا يدركون معنى الشيخوخة ولو شعورا بها لخططوا لحياتهم المالية بشكل مختلف

 التخطيط للحياة المالية يبدأ بالادخار ؛ أبدا باقتطاع جزء من دخلك الشهري بشكل ثابت وقم بوضعه في حساب مصرفي او في مكان يصعب عليك الوصول إليه (حصالة ، صديق … الخ(  .

يمكنك اقتطاع النسبة التي تريدها حسب وضعك ومنصرفك الشهري ولكن يجب أن لا يقل مبلغ المال المدخر على 10% من قيمة دخلك الشهري ، وانصح باقتطاع 30%  إن كنت للشباب لأنه كلما ادخرت أكثر جمعت مبلغ اكبر؛ وقللت المدة الزمنية لتحقيق الحرية المالية .

ثانياً : التركيز على الاستثمارات التي تحقق  التدفق النقدي

 

ادخار المال لإنفاقه فيما بعد في شراء سيارة او ملابس جديدة او لقضاء إجازة ، لن يحقق لك الثراء ، لتصبح غنيا يجب أن تدخر المال لاستثماره إما في المشروعات او شراء الأسهم او العقارات لتولد لك الدخل (الإرباح) او بيعها في المستقبل بسعر اعلي .

بالنسبة للعقارات أسعارها في تزايد فمثلاً كانت متوسط أسعار العقارات في الخرطوم بحري عام 2010م (200- 300 ) مليون جنيه سوداني واليوم (وقت كتابة هذا المقال) في عام 2015م وصلت أسعارها إلى (800 – 1200) مليون (مليار ومائتان جنيه ) تخيل فقط لو انك كنت استثمرت قبل خمس سنوات من الآن ؟ ما العائد الذي كان بإمكانك تحصيله وتحقيقه ؟ الكثير بالطبع .

لا تتحسر على ضياع الفرصة فهناك الكثير من الفرص في المستقبل التي بانتظارك والتي يجب إن تستعد لها الآن بالادخار من الآن ، فليس مهماً إن تشترى عقاراً بمليار جنيه فقط إبداء صغيراً ؛ حيث يمكنك شراء قطعه ارض بأسعار معقولة 20-30 مليون جنيه او حسب عمله بلدك وبعد سنين سيرتفع سعارها تلقائياً وميزه الاستثمار العقاري انه آمن ولا يتطلب عمل او جهد منك .

ثالثاً : البيع والشراء في الوقت المناسب 

هناك مقولة عظيمة في عالم الاستثمار تقول انك تربح المال عندما تشتري في مثالنا السابق لابد إن تحصل على المعلومات أولا عن قطعة الأرض والمنطقة التي تود الشراء فيها هل ستصبح مهوله بالسكان في المستقبل أم لا ؟  لان أسعار العقارات لا ترتفع بنسب عالية في جميع المناطق بالبلاد ، فيجب عليك البحث والتنقيب وسؤال ومتابعه المنطقة التي تود الاستثمار بها قبل إن تقرر الشراء .

ملاحظه : لتأخذ المعلومات المفيدة يجب عمل مسح للمنطقة التي تود الشراء فيها وسؤال جهات الاختصاص والسماسرة عن إمكانية زيادة أسعار المنطقة مستقبلاً ومعرفه ذلك بنفسك بسؤال سكان المنطقة او معرفه أن هذه المنطقة ستصل إليها الخدمات (كهرباء ، مياه ، مرافق صحية ، مدارس ) فهذه العوامل تساعد في ازدياد أسعار الأرضي بصوره أسرع .

رابعاً : إبتعد عن الدين

لا تستدين لشراء متاع سيهلك مثل شراء السلع الاستهلاكية او شراء سيارة ، لأنه لن تصبح ثرياً إذا كنت تستدين لمصاريفك الشخصية ، قُم بالدين فقط لشراء الأصول ( ابتعد عن القروض الربوبية ) عقار في مثالنا السباق او بإمكانك مشاركة من لديه مال وتقاسم الإرباح بينكم .

 وهذا رد على من يقول انه ليس لديه رأس مال كما قال روبرت كايوساكي”صناعة المال لا تطلب مال بحيث  يقول انه إذا وجدت صفقة مربحة ولم يكن معك مال فإما انك ستعثر على المال او إن المال سيعثر عليك  .

لا تندفع لشراء سيارة بالإقساط لأنك تعانى في المواصلات او لأنها على إقساط مريحة إنك لا تعلم ما يخبئه لك المستقبل ، ربما تفلس شركتك او تفصل من العمل او تريد أن تشتري السيارة لتبهر أصدقائك !! ؛ سينبهر أُصدقائك في بادئ الأمرويقوموا بتهنئتك لكن لا احد سيهتم بك منهم إذا تعثرت مالياً في سداد إقساطها بل وربما تصبح مصدر لسخريتهم ويضرب بك الأمثال في سوء إدارة الأموال .

خامساً : أختر أصدقائك

يقول خبير التحفيز جيم روهان

 ” أنت ملخص الأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم وقتك معهم ” 

إذا كنت تقضي وقتك برفقة أشخاص سلبيين فسوف تتحول مع الوقت إلي شخص سلبي مثلهم . حاول أن تتجنب هؤلاء الأشخاص وتبعدهم من حياتك  وإذا كنت لا تصدق هذه المقولة فكر لدقائق من اقرب الناس إليك ؟ من الأصدقاء او العائلة …  ستجد أن تفكيرك مثل تفكيرهم بل وأزيدك من الشعر بيتاً إن وضعك المالي مثل وضعهم ، هل تدرك ما السبب ؟ نعم أنت تقلدهم دون إن تدرى.

إنا لا أقول لك يجب تتخلى عن أصدقائك لكن إذا أردت أن تصير مثلهم أنت حُر في ذلك ، ستصبح مثلهم وتقوم بتكرار الكثير من كلماتهم مثل قولهم (الاستثمار مخاطره ، من تظن نفسك ! ، سوف تفشل ) أتحداك انك لم تسمع هذه المقولات من اقرب الناس إليك أنهم يقتلون طموحك ببطء دون إن يعلموا او يردونك إن تصير مثلهم  . 

أجعل أصدقائك الذين يمتلكون نفس طموحك سواء من العملاء او السمسارة او الجيران المسنين الذين حققوا ثروة كبيره فلديهم خبره ستفيدك وتختصر عليك الكثير من الوقت في التجارب الفاشلة إن استمعت لنصائحهم  .

سادساً : تعلم الثقافة المالية

هل سمعت يوماً بالدخل السلبي ؟ إذا كنت بعيد عن مجال الاستثمار فاغلب إجابتك ستكون لا لم اسمع عنه من قبل  .

إذا أردت إن تكون ثريا تعلم قواعد الاستثمار والتي لا اعتقد انك تريد إن تعاملها من أصدقائك لأنهم يعانون من مشاكل ماليه أيضا ؛ إقراء مقالات وكتب عن كيفية تحقيق الثراء وأصول الاستثمار وتابع نشره الإخبار الاقتصادية بدلاً من قنوات الأغاني والمسلسلات التي تشاهدها طوال حياتك السابقة او أي كان ما تشاهد فهو أوصلك إلي ما أنت عليه الآن ، إذا أردت إن تغير حياتك عليك بتغير نمط تفكيرك وأسلوب حياتك . 

معظم التعليم التقليدي من خلال إحدى الكليات أو الجامعات هو مضيعه للوقت في رأيي ؛ فهو يخرجك إلى سوق العمل بحثاً عن وظيفة بدلاً من  تعليمك كيفية عمل المشروعات والاستثمارات  .

العمل الوظيفي روتيني ملل والذي بمرور الوقت (سنوات العمل(  يقتل أحلامك ويجعلك تعيش كما يعيش أقرانك من الجيران والأصدقاء والموظفين (زملاء العمل) ، إنا لا أقول لك اترك وظيفتك الآن ، ولكن أجعل وظيفتك هي بداية الطريق لتحقيق أحلامك بالثراء عن طريق البدء بالادخار وتعلم طرق بدء المشاريع والاستثمار ثم التخطيط   .
سابعاً : قم بتنويع استثماراتك

لا تعتمد على وسيلة دخل واحده أستثمر لتخلق مصدر آخر للدخل مقولة لوارن بافت ثالث أغنى رجل في العالم حكمه تختصر عليك الطريق الطويل من التجارب والأخطاء التي بإمكانك تلافيها .

لا تعتمد في الاستثمار على العقارات فقط او الأسهم او المشروعات Projectsاو إي نوع استثمار أخر ، فربما يحصل به تعثر او يتوقف نشاطه سواء أكان وظيفة او مشروع او أي مصدر دخل أخر فأنت لا تدري ما يخبئه لك المستقبل إذ يجب عليك الاستعداد بأكثر من خطه لأي طارئ  .

ثامناً : العيش بأقل من إمكانياتك

إذا كنت موظف لا تصرف راتبك بأكمله قبل إن تحصل عليه بالديون او تصرفه بمجرد الحصول عليه ، سواء أكان دخلك قليل او كثير لان المشكلة ليست في قلة ما تحصل من دخل  بل في إن ما تحصل عليه تنفقه كاملاً .
ولأقنعك بذلك ، لاحظ إن الموظفين الذين حصلوا على علاوة في المرتب تجدهم مازالوا يعانون أيضا من الديون والفقر ؛ إذا ليست المشكلة في كمية الدخل الذي تحصل عليه وإنما أين تنفقه إنفاق أم استثمار . 

تاسعاً : زيادة إمكانياتك

قم من نفقاتك لزيادة المال المدخر واستعمله في تنويع مصادر دخلك ؛ فكلما قمت بزيادة المال المدخر للاستثمار كلما قل عدد السنوات التي ستصل بها إلى الحرية المالية  .

فمثلاً إذا بدأت الاستثمار اليوم فخلال 7 إلى 15 عام سيكون لديك ثروة كبيرة ، وان كنت تعتقد أنها فترة طويلة جداً لتصير من الأغنياء فسوف تنقضي هذه السنوات وسيكون وضعك المالي كالسابق  قبل 7 إلى 15عام ولم تحقق إي تقدم في وضعك المالي او ربما يكون أسوء من السابق وتظل تعانى مادياً لبقية حياتك .

عاشراً : لا تضع سقفاً لدخلك

 

إذا كنت موظف حالياً تعمل في وظيفة ولا تعطى ما تستحقه بناء على إنتاج عملكفكر في إن تبدأ عملك الخاص ؛ فاغلب معاناة الموظفين أنهم يعملون عند غيرهم فيصير صاحب عملهم ثرياً نتيجة لمجهود موظفيه وهم لا يصيروا أغنياء .

الفرق أن صاحب العمل عمله ينمو ويتطور وبالتالي يزداد دخله ، إما الموظف فيتأقلم على العمل مقابل الحصول على راتبه ليعيش منه .

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. Right here is the right web site for anyone who hopes to
    understand this topic. You know so much its almost tough to argue with
    you (not that I personally would want to…HaHa).

    You definitely put a fresh spin on a topic that’s been written about for many years.

    Wonderful stuff, just wonderful! plenty of fish natalielise

  2. You actually make it seem so easy with your presentation but I find this topic to be really
    something which I think I would never understand. It seems too complicated and extremely broad for me.

    I am looking forward for your next post, I’ll try to get the hang of it!

  3. I do not know whether it’s just me or if everybody else experiencing problems with your site.
    It appears as though some of the text on your posts are running
    off the screen. Can someone else please comment and let me know if this is
    happening to them too? This could be a issue with my browser because I’ve had this happen before.

    Thank you

  4. Hey there! I know this is kinda off topic nevertheless I’d figured I’d ask.
    Would you be interested in exchanging links or maybe guest authoring a blog post
    or vice-versa? My blog covers a lot of the same subjects as yours and I feel we
    could greatly benefit from each other. If you are interested feel free to shoot me an e-mail.
    I look forward to hearing from you! Terrific blog by the way!

  5. Hello just wanted to give you a quick heads up.
    The text in your article seem to be running off the screen in Chrome.
    I’m not sure if this is a formatting issue or something to do with web browser compatibility
    but I thought I’d post to let you know. The style and design look great
    though! Hope you get the problem fixed soon. Cheers

  6. I blog often and I genuinely appreciate your information. This great article has truly peaked my interest.
    I will take a note of your website and keep checking for new information about once per week.
    I opted in for your RSS feed too.

  7. Howdy! This post couldn’t be written any better!
    Reading this post reminds me of my old room mate!
    He always kept talking about this. I will forward this
    post to him. Pretty sure he will have a good read. Many thanks for sharing!

  8. Having read this I thought it was really informative. I
    appreciate you finding the time and effort to put this
    article together. I once again find myself personally spending a significant amount of time
    both reading and posting comments. But so what,
    it was still worth it!

  9. I’m no longer positive the place you are getting your info, however great
    topic. I must spend some time learning more or understanding more.

    Thanks for fantastic information I was on the lookout for this information for my mission.

  10. Having read this I thought it was rather enlightening.
    I appreciate you taking the time and effort to put this information together.

    I once again find myself personally spending a significant amount of time both reading and
    posting comments. But so what, it was still worthwhile!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق