أمن وحماية

حصريا: من يشتري نظارات غوغل في المغرب ولماذا

على الرغم من أن نظارات غوغل ليست متوفرة رسمياً للبيع في المغرب، لكن توجد أعداد متزايدة من الصور على الشبكات الاجتماعية لمستخدمي النظارات “الذكية” الشهيرة، مع تعليق يقول: “وأخيراً، أنا أجرّب نظارات غوغل!” كيف يستطيع المغاربة تدبر أمر الوصول إلى هذه الأداة المرغوبة وكيف يقومون بذلك؟

نظارات “التجسس”
حتى وقت قريب، كان مستخدمو النظارات الذكية المغاربة حذرين للغاية من ارتداء نظارات غوغل في الأماكن العامة لأنه كان من المعتقد أنها، وفقاً للقوانين المغربية، يمكن أن تكون أداة تجسس.
أصبحت نظارات غوغل متوفرة في المغرب عبر الانترنت بعد بدء بيعها إلى مستخدمين مختارين في الولايات المتحدة الأمريكية. لا بدّ من أن الباعة المغاربة حصلوا على النظارات من أشخاص يمتلكون رقم ضمان اجتماعي واستخدموها عن طريق برنامج غوغل إكسبلورير، مع أننا لسنا متأكدين من هذه الفرضية. على أية حال، انخفض سعر نظارات غوغل في المتاجر عبر الانترنت من السعر الأولي 10.000 دولار إلى السعر الحالي 2.100 دولار. وقامت غوغل على الدوام ببيع هذه النظارات لزبائنها في قائمة الانتظار مقابل 1.500 دولار.

“المشكلة في نظارات غوغل هي ثمنها الباهظ ومن المنطقي أن تعمل بناء على طلب مسبق أكثر من أن تشتريها على دفعات” قال لنا صاحب متجر كبير على الانترنت، والذي طلب منا أن يبقى اسمه مجهولاً.

نظارات غوغل بوصفها كاسحة للجليد
جميع مالكي نظارات غوغل في المغرب والذين تمكنا من الحديث إليهم قالوا إنه في الوقت الذي كانت فيه النظارات قليلة الاستخدام في المغرب، فإن الواجهة والبرمجة كانت متاحة فقط باللغة الانكليزية فقط، وكذلك الأمر بالنسبة للوظائف الصوتية (إحدى الميزات الأكثر جذباً في النظارة). كما أن خاصية البحث باللغة العربية باستخدام الأوامر الصوتية، ليس فقط في محركات البحث بل حتى في البحث عن جهة اتصال، أيضاً غير متوفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق