أخبار خفيفة

داء كرون يقتل تيكوتا

أطلق الكوميدي الشاب “هشام تيكوتا” صرخة استغاثة، عبر مواقع الانترنيت، لتقديم مساعدة عاجلة له في أزمته الصحية التي مر بها، حيث ان مرضا عضالا ألم به وألزمه الفراش منذ فترة، الأمر الذي جعله يوقف نشاطاته الفنية.

تيكوتا، الذي تعرف عليه الجمهور المغربي، وهو يُدخل البسمة على المشاهدين بالبرنامج المغربي “كوميديا شو”، رقد على فراش المرض متأوها ومتوجعا، حيث شحب وجهه وظهر الداء جليا على ملامحه وحركاته، وبالرغم من ذلك لم يفقد الأمل ولم يتخل عن ابتسامته وتفاؤله في تحسن أحواله الصحية مستقبلا.

داء كرون الذي يعاني منه الفنان الكوميدي تيكوتا (بالإنجليزية: Crohn’s disease) هو التهاب مزمن للأمعاء حيث يصيب جميع الطيقات النسيجية للجهاز الهضمي و هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية. وما يميزه هو إمكانية إصابة كل الجهاز الهضمي (من الفم إلى الشرج) وخصوصا نهاية الأمعاء الدقيقة. سمي المرض على اسم الطبيب الأول الذي وصفه.

لا يوجد علاج شافي لداء كرون و لكن هناك العديد من الأدوية التي تقلل من حدته أو توقف الالتهاب المعوي. و هذه الأدوية موجهه لتثبيط جهاز المناعة و الذي يعتقد هو السبب وراء الالتهاب. في الحالات المستعصية قد يحتاج المريض إلى إزالة جزء من الأمعاء جراحياً.

لم يقاوم تيكوتا المرض وتوفي رحمه الله في 26 يناير 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق