مجتمع

سباق القرعة نحو أميركا ينطلق يوم 5 أكتوبر المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الترشيح للمشاركة في قرعة الحصول على تأشيرة الهجرة والإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأميركية، برسم سنة 2012، سينطلق يوم الأربعاء، 5 أكتوبر المقبل، عند الظهر، إلى غاية الأربعاء 3 نونبر من السنة الجاري وأفادت السفارة الأميركية بالمغرب أن على المرشحين أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريا، أو لديهم، خلال السنوات الخمس الماضية، خبرة مهنية تطلبت تدريبا أو خبرة لمدة سنتين، على الأقل. كما نصحت الراغبين في المشاركة في هذا البرنامج بعدم الانتظار حتى الأسبوع الأخير من فترة التسجيل لملء الاستمارة، تفاديا للتسبب في بعض التأخير، نظرا للضغط القوي على الموقع، في الأيام والساعات الأخيرة من مدة البرنامج. كما أنه لن يقبل أي تسجيل، بعد ظهر 3 نوفمبر 2010ويتلقى سنويا قرابة 5 آلاف مغربي إشعارا بالفوز المبدئي بهذه القرعة، إلا أن التأهيل النهائي يكون لصالح 3 آلاف منهم، تقريبا. وتعرف فترة التسجيل إقبالا كبيرا على نوادي الإنترنت بكل المدن المغربية
وتحذر المصالح الأميركية المعنية بهذه القرعة من الاحتيال على مصالح الهجرة، خاصة عندما يلجأ البعض إلى تسجيل أكثر من طلب للشخص الواحد، إذ يؤدي هذا الأمر إلى التشطيب على كل طلبات الترشيح المقدمة من قبل الشخص نفسه، حتى لو فاز في القرعة
وحذرت المصالح ذاتها من مواقع الإنترنت، التي تبدو في تصميمها كأنها تابعة للحكومة الأميركية، مشيرة إلى أن هذه المواقع تزعم أنها تضمن القبول، كما أنها تطالب المشتركين بتحويل مبالغ مالية لفائدتها، على اعتبار أنهم من المحظوظين الفائزين بالهجرة والإقامة الدائمة في أميركا>وتشرف وزارة الخارجية على إدارة برنامج تأشيرات الهجرة المتنوعة سنويا، بتخويل من الكونغرس، بموجب أحد شروط البند (c)203 من قانون الهجرة والجنسية، لطبقة من المهاجرين، تعرف بـ “المهاجرين المتنوعين”، ويسمح البند c)203) من قانون الهجرة والجنسية بتوفير 55 ألف تأشيرة هجرة متنوعة، كحد أقصى، في كل سنة مالية لأشخاص من البلدان ذات معدلات الهجرة المتدنية إلى الولايات المتحدة.
ويوفر برنامج تأشيرات الهجرة المتنوعة التأشيرات لأشخاص تنطبق عليهم متطلبات بسيطة، لكنها متشددة لتأهيلهم. ويجري السحب بالقرعة لاختيار الفائزين بالتأشيرات بطريقة إلكترونية عفوية بواسطة الحاسوب. وتوزع التأشيرات على ست مناطق جغرافية، مع تخصيص أكبر عدد من التأشيرات للمناطق ذات معدلات الهجرة المتدنية إلى الولايات المتحدة، ولا تخصص أي تأشيرات للبلدان، التي هاجر منها 50 ألف شخص إلى الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الماضية. ولا يحصل أي بلد بمفرده على أكثر من نسبة س7 في المائة من عدد تأشيرات الهجرة المتنوعة في أي سنة من السنوات.
وبدأت وزارة الخارجية تطبيق نظام التسجيل الإلكتروني لتأشيرات الهجرة المتنوعة سنة 2005، لجعل عملية التأشيرات المتنوعة أكثر كفاءة وأمنا.
وتتضمن لائحة المهن غير المؤََهِِّلة للفوز بتأشيرة الإقامة الدائمة بأميركا عددا من الحرف، منها، كهربائي، ورصاصي، ونجار، وكاتبة، وخياط، وحلاق، ومهنة تجميل السيدات، وميكانيكي، ومشغل الآلات، ولحام/ حداد، وفلاح/عامل بالفلاحة، وتقني، وممرض، وبناء، وتاجر/مساعد تاجر/بائع/ قابض، وطباخ/خباز/ نادل، وعامل، وسائق، وحارس أمن، ومعلوماتي، ومساعدة مدرسية، ومصمم أزياء، ومصور، وصباغ، وجباص، وعداء، وجواهري، وبدون مهنة.
وحول إجراءات التسجيل، أشارت الخارجية الأميركية إلى أنه يقدم إلكترونيا عبر البوابة المخصصة لهذا الغرض، ويجب على المسجلين طباعة صفحة تأكيد الطلب، التي تحتوي على اسم المرشح ورقم التأكيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق