أمن وحماية

غوغل تعتمد طبقة المقابس الآمنة (https:) في ترتيب المواقع

بدأ محرك البحث الشهير غوغل استخدام معيار جديد لترتيب المواقع، وتحسين أرشفتها. المعيار الجديد هو طبقة المقابس الآمنة https. وبذلك ستلقى المواقع التي تعتمد https عوض http ترتيبا أفضل على محرك البحث المذكور.

أشرف بزناني خبير الأمن المعلوماتي، أكد في معرض حديثه لبوابة “المحترف” أن حوالي 2 مليون موقع فقط يستخدم طبقة المقابس الآمنة https، ويعتبر هذا العدد ضئيلا جدا بالنظر لعدد المواقع على الشبكة.

عند إجراء نشاط تجاري مع عملائك عبر الإنترنت، قد تطلب من العملاء تقديم معلومات عنهم في مرحلة معينة، على سبيل المثال، عند اشتراكهم في النشرة الإخبارية أو عند تقديم أحد الطلبات. وللمساعدة في حماية معلومات عملائك، هناك تقنية تسمى طبقة المقابس الآمنة (SSL) تعمل على ترميز البيانات التي يتم نقلها بين متصفح الويب وخادم الويب. تبدأ عناوين الويب المؤَمنة بتقنية SSL بالأحرف https: بدلاً من http: حيث يشير بعض المستخدمين إلى تقنية SSL بالأحرف “HTTPS.” وعند تجميع معلومات شخصية ومالية معينة، يتطلب AdWords استخدام الاتصالات المحمية بتقنية SSL على صفحة الويب.

مزايا SSL

يتيح استخدام طبقة المقابس الآمنة (SSL) مستوىً من الخصوصية والأمان أكبر مما يتوفر في اتصال ويب غير مشفّر. كما أنه يقلل من مخاطر اعتراض جهة خارجية للمعلومات المنتقلة وإساءة استخدامها. ويشعر العديد من زوار المواقع بقدرٍ أكبر من الارتياح إزاء مشاركة معلومات الدفع وغيرها من المعلومات الشخصية عند معرفة أنهم يستخدمون اتصال SSL.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق