الرئيسية » تقارير وملفات » ليلى العلوي وأشرف بزناني أبرز وجوه الفوتوغرافيا المغربية في 2016

ليلى العلوي وأشرف بزناني أبرز وجوه الفوتوغرافيا المغربية في 2016

برز إسم الفنان المغربي أشرف بزناني والمصورة الفرنسية/المغربية ليلى العلوي سنة 2016 كأكثر الأسماء تداولا على الساحة الفنية مجال الصورة.

ليلى علوي، الحاملة كذلك للجنسية الفرنسية، كانت حاضرة في بوركينافاسو لأجل التقاط صور لصالح منظمة العفو الدولية، وقد تصادف قدرها مع وجودها بالمطعم الذي تعرّض للهجوم الذي تبناه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب المغرب الإسلامي، وخلّف مصرع 29 شخصًا، إضافة إلى ليلى.

وقد أسلمت ليلى، المولودة عام 1982، الروح في مصحة بالعاصمة البوركيانبية واغادوغو، وكان من المتوقع أن يتم نقلها إلى العاصمة الفرنسية لاستكمال العلاج، بعدما أجرت عملية جراحية معقدة، غير أنها توفيت بسبب سكتة قلبية.

اختير المصور الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني ضمن 100 فنان عالمي طبقا للمعايير الأكاديمية للموسوعة السنوية «الفن العالمي اليوم 2015» التي تصدر عن المؤرخة والدكتورة الألمانية إنغريد غارديل والتي تعرض أهم الأعمال الفنية الحديثة حول العالم.

وخصصت الموسوعة أربع صفحات لعرض الأعمال الفنية السريالية للفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني، كما اختير كأفضل فنان مشارك في نسخة سنة 2015.

ونشرت إنغريد غارديل مقالا نقديا لأعمال الفنان على صفحات الموسوعة معتبرة قيمتها الفنية العالية وتفردها والغرائبية والتداخل بين الواقع والخيال التي تميزها، ونال بزناني الجائزة الأولى في «فنون سويسرا» قبل أسابيع في مسابقة نظمتها مؤسسة بي تو زون السويسرية المعروفة.

شاهد أيضاً

الديمقراطية / الأصولية… أي واقع؟ وأية آفاق؟…..14

الديمقراطية / الأصولية… أي واقع؟ وأية آفاق؟…..14 محمد الحنفي sihanafi@gmail.com إلى: ــ الرفاق في الشمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كود التحقق *